مشاكل السمع عند الأطفل:

  • · يوصى بفحص السمع عند الأطفال الذين تعرضوا لدخول الحضانة لأى سبب و لأى فترة زمنية و يعتبر نقص الأوكسجين أو الإصابة بالصفراء بعد الولادة أو الولادة المبكرة من أهم العوامل المؤدية إلى حدوث مشاكل في السمع. أو الإصابة بالصفراء   أو الولادة المبكرة من أهم العوامل المؤدية إلى حدوث مشاكل في السمع.
  • يعتبر عدم بعد الولادةاستقرار درجة حرارة الطفل ووجود خلل في هرمون الغدة الدرقية من أهم العوامل التى تسبب ضعف السمع ·    يؤدى تعاطى الأم لبعض الأدوية أو تعرضها لأشعة اكس وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى حدوث بعض المشاكل و عند تجاوز الأم سن الثلاثين فى فترة الحمل. .
  • يعتبر ضعف السمع بالوراثة من الأسباب واسعة الانتشار في العالم العربي بسبب زواج الأقارب، وقد تظهر أعراضه في الأشهر الأولى بعد الولادة.

الطفل حديث الولادة يستجيب للأصوات العالية بطريقة لا إرادية كلما سمع صوتاً عالياً كطرق الباب أو بوق السيارات. ومن علامات تمتع الطفل بسمع طبيعي إصدار الطفل لأصوات مختلفة (سن 4 – 6 شهور). و يعتبر تأخر الكلام عند الطفل من أهم الإشارات غلى وجود مشاكل في السمع.

يمكن قياس السمع بعد الولادة مباشرة، ويجب قياس السمع بمجرد الشك فى وجود أية مشكلة حيث يؤدى الاكتشاف والعلاج المبكر للمرض إلى نتائج جيدة جداً.

نحتاج لتقييم و اختبار السمع للاطفال بغرض اكتشاف اسباب:

  • تأخر النمو اللغوى عند الأطفال.
  • عيوب النطق.
  • الطفل التوحدى، و النشاط الزائد عن الطبيعى لدى الأطفال.
  • الأطفال الذين تعرضوا لدخول الحضانة لأى سبب و لأى فترة زمنية.
  • ضعف السمع بجميع أنواعه لكافة الأعمار.

مشاكل السمع عند الكبار:

يصاب معظم الناس بضعف السمع مع تقدمهم فى العمر أو التعرض لصوت عالٍ أو نتيجة للعدوى أو تناول دواء ما أو إصابة فى الرأس أو الأذن، أو نتيجة لعيوب خلقية أو وراثية، أو كأحد أعراض مرض ما، وأسباب أخرى أي

كيف تلاحظ أنك مصاب بضعف السمع:

  • تسمع الناس يتحدثون ولكنك تحتاج إلى بذل الجهد لتفهم كلام
  • عادة ما تطلب من الناس أن يعيدوا ما قالوه.
  • لا تضحك عند سماعك للنكت لأنك لا تسمعها بالكام
  • كثيراً ما تشتكى أن الآخرين لا يتحدثون بوضوح.
  • تحتاج أن يشرح لك الآخرون تفاصيل اجتماع حضرته.
  • ترفع صوت التليفزيون أو الراديو عن الآخرين.
  • تعجز عن سماع صوت التليفون أو جرس الباب. · تفضل أن ينظر إليك الآخرون عند محادثتهم لك حتى تستطيع أن تفهم ما يقولونه بسهولة.

إذا اكتشفت أنك تعانى من أي من أعراض ضعف السمع السابق ذكرها، فإنه يستوجب عليك زيارة أخصائي السمعيات لإجراء قياس للسمع، ولا يعتمد قياس السمع على الضغط على الزر عند سماع الصفارة فقط بل قدرتك على سماع وفهم الكلمات في الظروف المحيطة المختلفة وأيضا تعقب تاريخ المرض وإجراء كشف ظاهري على قناة وطبلة الأذن مما يسمح لطبيب السمعيات بتحديد نوع ودرجة ضعف السمع بدقة.

نحتاج لتقييم و اختبار السمع للكبار بغرض اكتشاف اسب

  • ضعف السمع بجميع أن
  • الشكوى من طنين با
  • يجب قياس السمع دوريا لمرضى البول السكرى, ارتفاع ضغط ايجب قياس السمع دوريا لمرضى البول السكرى, ارتفاع .

يساعد قياس السمع فى اختيارأنوع السماعات الطبية المناسبة لكل مريض و التأكد من النتائج الايجابيه للجراحه بمقارنه الوظائف السمعيه قبل و بعد العمليه مثل عمليات عمليات الأذن و اللحمية و استبدال عظمة الركاب. و يجب فحص السمع للاشخاص الذين يتعاملون مع الأصوات العاليه مثل المصانع أو الالات الم

طنين الأذن:

طنين الأذن هو المصطلح المستخدم للدلالة على استقبال صوت غير موجود خارجياً، وعادة ما يشار إليه بوجود “زنة في الأذن”، بالرغم من أن بعض المرضى يسمعون هسهسة، أو زئيراً، أو صفيراً، أو سقسقة، أو نقيراً. وقد يأتي طنين الأذن متقطعاً أو مستمراً، فى صوت واحد أو عدة أصوات وتتراوح درجته بين رقيق جداً وعالٍ جداً.

ما هي أسباب طنين الأذن؟

لا يمكن الجزم بسبب (أو أسباب) طنين الأذن في كل الحالات، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تسبب طنين الأذن أو تزيده سوءاً، مثل الضوضاء أو التقدم في العمر، وتجمع الشمع فى قناة الأذن، وتناول بعض الأدوية، وإصابة الأذن أو الجيوب الأنفية، والإصابة ببعض الأمراض والاضطرابات في الأذن، وعدم الانغلاق السليم للفك، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع الأورام، واضطرابات الغدة الدرقية، وإصابات الرأس والرقبة، بالإضافة إلى أسباب أخرى … إلا أن ضعف السمع والتعرض للأصوات العالية هما السببان الرئيسيان لطنين الأذن، ويجب أن يهتم مريض طنين الأذن بعرض نفسه على أخصائي السمعيات لتقييم حالته.

تيبس عظمة الرك:

هذا المرض يصيب السيدات بين 20 ‏إلى 30 عامًا ويصيب الأذن الأخرى لدى 75% ‏منهم والحمل يزيد من مضاعفاته كما أنه يصيب عائلات وتتمثل الأعراض بضعف في السمع يزداد مع الوقت ويصحبه ‏طنين وأحيانًا دوار أثناء الحالة أو بعد الجراحة. والعلاج إما بالجراحة لاستئصال أو تبديل عظمة الركاب أو ارتداء سماعة. ‏طنين وأحيانًا دوار أثناء الحالة أو بعد الجراحة. والعلاج إما بالجراحة لاستئصال أو تبديل عظمة الركاب أو ارتداء سماعة.

كيف يتم علاج طنين الأذن؟

هناك بدائل عديدة لمعالجة طنين الأذن، حيث يستعمل بعض المرضى سماعات طبية لإخفاء الطنين، أو جهاز للتشويش على الطنين، أو الاثنان معاً مجتمعين فى وحدة واحدة. ويحتاج بعض المرضى لاتباع بعض الإرشادات عن كيفية تنمية استراتيجيات التعامل مع طنين الأذن. فإذا كنت قد سمعت عبارة “تعلم كيف تعيش معه” فاعلم أن هناك بدائل أخرى، وسوف يمدك إخصائى السمعيات بأجوبة عن الكثير من الأسئلة التى تدور في ذهنك عن طنين الأذن. وينصح بزيارة موقع الجمعية الأمريكية لطنين الأذن للإطلاع على مزيد من المعلومات والأفكار بخصوص طني